روشا مودي
514,543 views • 4:55

بالتحديد بين صدرك وبطنك يقع المكان الذي توجد فيه واحدةٌ من أهم العضلات من المرجّح أنّك لم تكن تعرف أنك تملك: المُعصّرة المريئّة السفليّة أو LES. والتي عندما تعمل بشكل سويّ، فإن هذه الحلقة من النسيج تلعب دوراً هاماً في مساعدتنا على تناول الطعام. ولكن عندما يتعطّل عمل هذه العضلة، فإن ذلك يشكّل السبب الرئيس في حدوث حرقة المعدة وهي شعور حارق يترافق مع حموضة وتشنّج في عضلات الصدر والذي سيتعرض له العديد من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم.

ومن المعروف أن البشر يحاربون حرقة المعدة هذه لمئات إن لم يكن لآلاف السنوات. ولكن في الفترة الأخيرة ارتفع معدّل حدوثها، ما جعلها شكوى معديّة شائعة في كل العالم. عندما تصبح أعراض الحرقة أكثر انتظاماً وشدّةً كأن تحدث مرتين في الأسبوع أو أكثر من ذلك، فإنّ هذه الحالة تُشخّص بداء القلس المعدي المريئي أو ما يُدعى بـGERD. ولكن ما الذي يسبب هذه المشكلة، وكيف يمكن إيقافها؟

تبدأ حرقة المعدة في منطقة تُدعى بالوصل المعدي المريئي، حيث تقع المعصّرة المريئيّة السفليّة. وهذه الحلقة من الألياف العضليّة الملساء المكوّنة لـLES يتحكّم بها بشبكة معقّدة من الأعصاب والتي تتصل بالدماغ والقلب والرئتين. بعد دخول الطعام إلى المعدة من المريء، تتجسّد مهمّة هذه العضلة بإيقافه من الارتجاع مرّة أخرى إلى الأعلى. إذ تتقلّص LES مُضيقةً مدخل المعدة مما يشكّل منطقة مرتفعة الضغط والتي تمنع الحموض الهضميّة من التسرّب من المعدة.

ولكن إذا استرخت LES في التوقيت الخاطئ أو ضَعُفَت تدريجيّاً، فإنّها تصبح كغطاء قاصر أو غير ملائم، مما يسبب انخفاضاً في ضغط تلك المنطقة. الأمر الذي يسمح للحمض المعدي -وحتى قطع الطعام- بالارتجاع إلى المريء، وأحيانًا قد تصل إلى الفم.

وإن حدوث هذه الحالة الداخليّة في الجسم لطالما عُزيَ إلى الحمية الغذائيّة. فالأطعمة الحاوية على الكافيين والنعناع ضمن مكوّناتها قد يكون لها تأثير باسترخاء عضلة LES، مما يجعلها غير قادرة على القيام بوظيفتها. أما الأطعمة الحامضة الأخرى كالحمضيات والبندورة، قد تزيد أذية المريء عندما ترتجع مع الحمض المعدي. وبشكل مشابه فإن المشروبات السكريّة قد تشكّل فقاعات تكبر في المعدة، ما يُجبر على انفتاح الصمام.

ولكن الباحثين اكتشفوا أن الطعام لا يعتبر المحرّض الوحيد. فالتدخين يشكل عامل خطورة، لأن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب استرخاء الـLES. كما أن شرب كميات كبيرة من الكحول قد يكون لها تأثيراً مشابهاً. والنساء الحوامل يتعرضن بشكل أكبر لحرقة المعدة وذلك بسبب الضغط الناجم عن حجم الطفل المتنامي على معداتهم. وبسبب تركيز بعض الهرمونات المحددة في أجسامهم. كما أن البدانة قد تسبب حدوث الفتوق التي تعطّل عمل الحاجز الذي يقي من القلس عند الوصل المعدي المريئي والتي تقي بطبيعتها من وقوع حرقة المعدة. وإن العديد من الأدوية، كتلك التي تستخدم لعلاج الربو أو ارتفاع الضغط الشرياني أو أدوية منع الحمل والاكتئاب قد يكون لها تأثيرات جانبيّة على LES.

إن نوبات حرقة المعدة المتقطعة ليست بالضرورة أمراً يدعو إلى القلق. ولكن إذا بدأت حرقة المعدة بالحدوث بشكل منتظم. فإنّها قد تسبب ضعف العضلة LES بمرور الوقت، ما يسمح بتسرب المزيد والمزيد من الحمض. وإذا لم يتم علاجها، فإنها قد تسبب مشاكلاً أكبر.

مع الوقت، فإن التسرّب المستمر المُسبب لحرقة المعدة قد يؤدي لتشكّل نسيج ندبي يضيّق الأنبوب المريئي، ما يسبب صعوبةً في بلع الطعام. كما أن القلس المستمر قد يؤذي الخلايا المُبطّنة للمريء -وهي حالة نادرة تُدعى مريء باريت، والذي يزيد من خطورة الإصابة بسرطان المريء.

لحسن الحظ فإن حرقة المعدة هي حالة قابلة للعلاج عادة بمجموعة من الأدوية التي يمكن أن تساعد في تحييد أو تقليل إفراز الحمض المعدي. في الحالات الشديدة يخضع بعض الأشخاص للعمل الجراحي لتضييق الـLES وذلك لتقليل حالة القلس.

ولكن بإمكاننا عادةً إيقاف حرقة المعدة قبل الوصول إلى هذه الحالة. إن تقليل استهلاك بعض الأطعمة، وتجنّب التدخين والحفاظ على وزن طبيعي بإمكانها تخفيض الارتجاع بشكل كبير. بقليل من العناية بإمكاننا أن نساعد عضلة LES في الحفاظ على العصارة المعديّة الكيميائيّة بالشكل الطبيعي السوي وتجنّب الشعور بحرقة المعدة.

Rusha Modi
305,355 views • 4:55

Just between your chest and abdomen is where you’ll find one of the most important muscles you probably didn't know you had: the lower esophageal sphincter, or LES. When functioning properly, this ring of tissue plays a crucial role in helping us eat. But when the LES malfunctions, it becomes the main player in heartburn —a searing, sometimes sour-tasting chest-spasm that many people will experience at some point in their lives.

We know that humans have been battling heartburn for hundreds, if not thousands of years. But recently the incidence has risen, making it a common stomach complaint worldwide. When the symptoms of heartburn become more more regular and intense —such as twice a week or more— it’s diagnosed as Gastroesophageal Reflux Disease, or GERD. But what causes this problem, and how can it be stopped?

Heartburn starts in an area called the gastroesophageal junction, where the LES resides. This smooth, muscular ring of the LES is moderated by an intricate tree of nerve roots that connect to the brain, the heart, and the lungs. After food enters the stomach from the esophagus, the muscle’s task is to stop it from surging back up again. The LES contracts, squeezing the stomach entrance and creating a high pressure zone that prevents digestive acids from seeping out.

But if the LES relaxes at the wrong moment or gradually weakens, it becomes like a faulty, ill-fitting lid, causing the area to depressurize. That allows burning stomach acid— and even chunks of food—to spurt into the esophagus, sometimes going as far up as the mouth.

The cause of all this internal drama has long been put down to diet. Foods like caffeine and peppermint contain ingredients that may have a relaxing affect on the LES, which makes it incapable of doing its job. Other acidic foods, like citrus and tomatoes, can worsen irritation of the esophagus when they leach out with stomach acid. Carbonated beverages can similarly bubble up in the stomach, forcing open the valve.

But researchers have discovered that food isn’t the only trigger. Smoking poses a risk, because the nicotine in cigarettes relaxes the LES. Consuming excessive amounts of alcohol may have a similar effect. Pregnant women often experience more heartburn due to the pressure of a growing baby on their stomachs. and the levels of certain hormones in their bodies. Obesity can cause hernias that disrupt the anti-reflux barrier of the gastroesophageal junction that normally protects against heartburn. Numerous medications, including those for asthma, high blood pressure, birth control, and depression can also have unintended effects on the LES.

An occasional bout of heartburn isn't necessarily something to worry about. But, if heartburn starts happening regularly, it can weaken the LES muscle over time, letting more and more acid escape. And if it goes untreated, this can cause bigger problems.

Over time, constant acid leakage from heartburn may form scar tissue which narrows the esophageal tube, making it harder to swallow food. Ongoing reflux can also damage the cells lining the esophagus—a rare condition called Barrett’s esophagus, which can elevate the risk of esophageal cancer.

Luckily, heartburn is often treatable with a range of medicines that can help neutralize or reduce stomach acid. In extreme cases, some people have surgery to tighten the LES to minimize their distress.

But we can often stop heartburn before it reaches that point. Reducing the consumption of certain foods, not smoking, and maintaining a healthy weight can all dramatically reduce reflux. With proper care we can help our LES’s keep the chemical fountain of our stomachs in proper order and avoid having to feel the burn.