Tiznit
x = independently organized TED event

Theme: Tiznit: Potentials and Prospects

This event occurred on
June 29, 2013
12:00pm - 7:00pm (UTC +1hrs)
Tiznit, 13
Morocco

.TEDx تيزنيت مبادرة شبابية بامتياز تروم نحو تحفيز الشباب عامة على مشاركة الأفكار الرائدة و الاستفادة من تجارب متنوعة من مختلف أنحاء العالم لأشخاص تركوا بصمات متميزة على أرض الواقع.هم شباب إذن يحملون هم التغيير لمدينتهم خاصة ولوطنهم عامة. ولنجاح هذا الحدث يراهن فريق عمل TEDxتيزنيت على مداخلات بأربع لغات لمتحدثين في مجالات العلم والإبداع والرياضة والتربية والعمل التطوعي والإعلام وغيرها من المجالات. أسماء متعددة ومتميزة من داخل الوطن وخارجه ستحط الرحال بمدينة الفضة حاملة أفكار وازنة ستتقاسمها مع حضور تيد اكس تيزنيت.

دار الثقافة محمد خير الدين
Maison de la Culture Mohamed Khair-Eddine
Tiznit, 13, 85000
Morocco
Event type:
Standard (What is this?)
See more ­T­E­Dx­Tiznit events

Speakers

Speakers may not be confirmed. Check event website for more information.

إلياس مجدولين

حصل إلياس مجدولين على دكتوراه في علوم التسيير من جامعة نانسي 2، أستاذ باحث بUniversiapolisبأكادير، وأستاذ محاضر بجامعة لورين ومدير مدرسة بولتكنيك بأكادير منذ انشائها سنة 2004, تعود خبرته إلى 1997 عندما بدأ مشواره كمستشار جودة ثم إقامة المشاريع قبل أن يسيِّر مجموعة من المشاريع في مجالات التعليم العالي والخبرة البيداغوجية والشبكات الجامعية العالمية. قاد إلياس مشروع Sportiva 2012 وهو مشروع السيارة الرياضية المغربية التي ابتكرها مجموعة من طلبة مدرسة بوليتكنيك أكادير بشراكة مع المدرسة الوطنية للناعة المعدنية. طموحه لم يتوقف هنا، فالدكتور إلياس يعمل الآن بصدد الإعداد لإطلاق مشروع جديد لصناعة سيارة 4X4 خاصة للمنافسة.

عبد الرحمن إبهي

حاصل على دكتوراه الدولة في علم الصخور المعدنية بجامعة ابن زهر بأكادير مارس 2000، بعد حياة مهنية طويلة وغنية مروراَ بثانوية مولاي عبد الله بالدار البيضاء حيث حصل على الباكالوريا في شعبة العلوم التجريبية سنة 1982، وبعدها بأربع سنوات سيحصل على الإجازة في الجيولوجيا بجامعة الحسن الثاني بنفس المدينة، حيث سيزداد اهتمامه بعلم الصخور المعدنية مما سيمكنه من متابعة دراسته بجامعة باريس VI في نفس التخصص ليحصل على الدكتوراه سنة 1992، حاصل على جائزة البحث العلمي لجامعة ابن زهر "Distinction 2013" تقديراَ لمجهوداته في ميدان البحث العلمي. إنه السيد عبد الرحمن إبهي أستاذ باحث بجامعة ابن زهر، وأحد المهووسين بجمع النيازك، حيث يحتوي منها على مجموعة مهمة مخصصة للدراسة و البحث العلمي ويقوم بعرضها في مختلف مدن المغرب. قام بتنشيط مجموعة من المؤتمرات داخل وخارج المغرب، كما هو الشأن بجامعة أورليان شهر ماي 2012، وأخرى في إطار مؤتمر النيازك الدولي المقام بجزر الكناري، ومؤتمر آخر قبيل أشهر بجامعة فيريرا بإيطاليا، ثم مؤتمر تم انعقاده بجامعة بوزنانا ببولونيا. أبحاثه مهمة جدا فيما يتعلق بدراسة سوائل النشاط البركاني، يقول عنها الأستاذ إبهي "ستعلمنا الكثير عن تاريخ البراكين على سطح كوكب المريخ". الدكتور إبهي شخص نشيط، شارك في العديد من التظاهرات العلمية الوطنية، والورشات العملية والأيام العلمية والمقابلات، منها أيام الفلك في الدورتين الأولي والثانية سنتي 2005 ثم 2006 بأكادير، كذلك الملتقى الوطني الخامس للكهرباء الكيميائية بأكادير أيام 28 و29 مارس 2008.

لوسيا كوسينوتا

لوسيا كوسينوتا، متطوعة في فرق السلام التابعة للولايات المتحدة الأمريكية في دار الشباب والرياضة في قلعة السراغنة كمدرسة للغة الإنجليزية ومعلمة للرقص واليوغا. تعمل لوسيا كذلك كمستشارة مع الهيئات غير الحكومية حول أدوات التخطيط للمشاريع ومراقبتها وتقييمها (بما في ذلك الأنماط المنطقية)، وكتابة طلبات المنح. تلقت لوسيا شهادتها الجامعية في تخصص الشؤون الدولية وشهادة الماستر في تعليم والتنمية البشرية مع التركيز على التعليم الدولي من جامعة جورج واشنطن في واشنطن. قبل أن تنضم إلى فرق السلام، كانت لوسيا تعمل كمستشارة للدراسة في الخارج في جامعة جورج واشنطن حيث ساعدت الطلبة على التخطيط لمغامراتهم الأكاديمية في الخارج. لمعرفة المزيد عن تجارب لوسيا العابرة للثقافات في المغرب يمكنكم زيارة مدونتها: http://thebookofcia.blogspot.com

حميد بنفلضيل

مسار حميد بنفلضيل مسارٌ نموذجي مقارنةً مع باقي أبناء جيله من سنوات الستينات الذين عزموا التوجه نحو تخصصات مختلفة، ولد سنة 1965 بمدينة أكادير التي كانت حينها تعاني من آثار الزلزال العنيف الذي ضربها. وقد تزامنت أيام طفولته مع إعادة إعمار المدينة. ينتمي إلى عائلة متواضعة، و كان على غرار زملائه مولعاً بالدراسات المتألقة، وقد تمكن من حصد شهادة الباكالوريا في التعليم العمومي تخصص علوم رياضية وعمره لا يزيد عن ثماني عشرة سنة. انجذب في البداية إلى مدرسة الطيران، لكنه التحق في الأخير بالأقسام التحضيرية لمدة سنتين بثانوية ليوطي بالدار البيضاء، لكنه قرر الرسوب في السنة الثانية ليتمكن من الدخول إلى المدرسة المركزية بباريس، حيث سيتخرج منها كمهندس. ترأس حميد بنلفضيل مركز القادة الشباب (CJD) بين سنتي 2005 و2006، ويتقلد منذ 2005 وإلى الآن منصب المدير العام للمركز الجهوي للإستثمار بجهة الدار البيضاء الكبرى، كما يترأس المؤسسة المغربية للطالب التي تأسست 2001، والتي تمكن التلاميذ المتفوقين الحاصلين على البكالوريا و المنحدرين من مؤسسات الرعاية الخاصة من متابعة الدراسة وفقاً لمستواهم وميولهم الأكاديمي في المدارس العليا والمعاهد المهنية في القطاعين العام أو الخاص ثم إدماجهم في سوق الشغل، وقد اعتُبِرَتْ مؤسسةً ذات منفعة عامة بموجب مرسوم من رئيس الحكومة.

مبارك بوحشيشي

ينتمي مبارك بوحشيشي الى الجنوب المغربي، حيث وُلدَ و برزتْ أعماله الفنية الفريدة بشكلٍ كبير. سحَرتْه قلة الثروة المعدنية بجنوب الصحراء منذ صغره، كما فتنه عراء المناطق الصحراوية، و لحسن حظه، فإنه مهووسٌ بأشعة الشمس المتوهجة و الدائمة. تعين أستاذاً للفنون التشكيلية بمدينة تيزنيت بعد مسار دراسي طويل بالرباط. تأثر بوحشيشي بأعمال روثكو و باسكيات و تاوبلاي و فناني سنوات الستينيات و السبعينيات من القرن الماضي، ما جعله يطور منذ السنوات العشر الماضية نهجاً تشكيليا قويا و جيداً أدَّى به إلى جذب نقاد يولون اهتماماً خاصا لطريقة تحكمه في التركيب و الحركة.

كريم عادل

ولد في المغرب عام 1971، يعيش في ألمانيا منذ عام 1991 حيث يعمل على شبكة الأنترنيت منذ عام 1999. درس كريم التسويق الدولي في مدينة هامبورغ ,وعمل لمختلف الوكالات الألمانية لإنشاء المواقع الالكترونية مثل مصمم صفحات شبكة الإنترنيت و مسير اقتصادي . كما شغل منصب مسير التسويق الالكتروني الدولي لدى وكالة بميونيخ. بعد ذلك، عمل لمدة سنتين ونصف كمدير وطني للسوق الفرنسي ثم التحق بشبكة الاشهارعبر الويب الدولية كمديرمطور للأعمال. نظرا لتجربته الغنية بين مختلف الثقافات، يشتغل كريم عادل حاليا مديراً عاما ومؤسساً لوكالة بألمانيا. كريم ساعد أيضاً كمتطوع في منظمة ألمانية لمساعدة المحرومين اجتماعيا على التدريب في استعمال تقنيات الحاسوب و الويب لرفع فرص وجود الشغل.

بشرى إيجورك

بشرى إيجورك ممثلة وكاتبة ومخرجة مواليد الدارالبيضاء، تعتبر من الفنانات القلائل اللواتي يحملن قبعات عدة متنقلات بين الكتابة والتمثيل والإخراج. خريجة المعهد العالي للفن المسرحي بالرباط, شاركت في مجموعة من الأعمال الفنية من بينها فيلم "غزل الوقت" للشريف الطريبق و" رحيل البحر" لفريدة بورقية و" وجها لوجه" لعبد القادر لقطع,و المسلسل السوري " سيد العشاق" لفراس دهني, كما ساهمت كسيناريست في كتابة مجموعة من السيتكومات والمسلسلات " للافاطمة" و" مريا نصار" و" ياك حنا جيران" وأدارت عدة ورشات للكتابة آخرها مسلسل " دموع الرجال".كما شاركت في العديد من الأعمال المسرحية آخرها " ما يشبه العائلة" وهو عمل فرنسي مغربي قدم عرضه التدريبي على هامش مهرجان أفينيون.2012 من أشهر أفلامها وأنجحها كمخرجة فيلم " البرتقالة المرة" الحاصل على جائزة أحسن فيلم بنجوم بلادي سنة 2007, كذلك الفيلم الوثائقي " كروان" ومجموعة من الأفلام الوثائقية التي أخرجتها لفائدة قناتي الجزيرة الوثائقية والإخبارية من بينها " الثوار الجدد" الحاصل على جائزة مهرجان مارتيل السينمائي الدولي سنة 2008 وفيلم " الوجه الزرق" عن شفشاون و" الحي المنسي" عن الحي. كما أنها كاتبة رأي للعمود الشهير " فلاش باك" على جريدة " الأخبار".

أحمد بنبوزيد

أحمد بنبوزيد، من مواليد مدينة تيزنيت سنة 1966، مهندس تدريب، يشغل حالياَ منصب مدير المؤتمر الجهوي للأعضاء المنتخبين بمونتريال في كندا بعدما كان مديراَ عاما لملتقى الشباب والعمل وسط وشمال مونتريال. كما ترأس اللجنة الاستشارية للعلاقات بين الثقافات لدى عمدة مونتريال بين سنتي 1996 و2000، وأيضا عضو مجلس بين الثقافات لمونتريال. أحمد بنبوزيد عضو بعدة هيئات إقليمية بإسم المؤتمر الجهوي للمنتخبين بمونتريال، بما في ذلك شركاء المجلس الإقليمي في سوق العمل والمؤتمر الإداري الجهوي حول الهجرة. يعمل السيد أحمد بنبوزيد خصوصاَ في مجالات التنمية الجهوية والمحلية، والابتكار الاجتماعي، كما يعمل على تطوير سوق الشغل وروح المبادرة.

عصام إزيمي

مهندس دولة متخصص في تطوير أنظمة المعلومات.. عمل كمبرمج بشركات القطاع الخاص بالدار البيضاء، قبل أن تتغير نظرته للنجاح المهني 180 درجة، ويقرر العودة إلى أكادير قرب مسقط رأسه، بحثا عن آفاق جديدة يسطرها بالشكل الذي يفضله. يعمل حاليا بوظيفة إدارية بالمدرسة الوطينة للتجارة والتسيير، ويحضر لدكتوراه بجامعة ابن زهر. بغض النظر عن مجال تخصصه، فهو من هواة التجريب لأي مجال ممكن. لذا تجد لديه خبرة متفاوتة بتجارب عملية في العديد من المجالات الأدبية والفنية والتقنية. (الأدب والموسيقى والسينما والمسرح والتصميم، إلخ..) لديه اهتمام كبير بالبحث عن السبل والوسائل العملية لتحقيق نجاح أفضل في رحلة البحث عن السعادة الذاتية.

يوسف أشعود

يوسف أشعود مهندس تربوي، متخصص في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، ولد بمدينة سيدي إفني سنة 1975. تعلم الاعتماد على نفسه منذ الطفولة، إذ رحل والده إلى دار البقاء وهو في سن السادسة. بعد حصوله على الباكالوريا سنة 1994، التحق بقطاع التعليم وتحديدا التعليم الابتدائي كأول خطوة يدشن بها مشواره المهني سنة 1996، لكن أحلامه وطموحه كانا أكبر، وكان واثقا أن الدراسة يمكنها أن تساعده في تحقيقهما. في سنة 2002 سيحصل على إجازة في الاقتصاد، وبعدها بأربع سنوات سيتغير مجرى حياته عندما سيمنحه الإتحاد الأوربي الفرصة للهجرة للقارة العجوز لمتابعة دراسته. هناك سيحصد مجموعة من الشواهد والدبلومات في مجالات متعددة، من بينها ماستر أوربي في هندسة التكنولوجيات التربوية، وآخر في تطبيقات الحاسوب تخصص الأنترنيت والوسائط المتعددة بجامعة مارن لافالي بفرنسا، كما حصل على الدبلوم الجامعي للسلك الثاني أخلاقيات حقوق الإنسان من جامعة نانط بفرنسا، فضلا عن مجموعة من شواهد التكوين، والتكوين المستمر بالمغرب وخارجه. عمل أستاذا لمادة الرياضيات في الأسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي بمجموعة من المؤسسات التعليمية بنيابة تيزنيت، كما عمل بالعديد من معاهد التكنولوجيا التطبيقية، وساهم في عدة مؤتمرات وندوات وطنية ودولية، واليوم يأبى إلا أن يشارككم تجاربه في مؤتمر تيدإكس تيزنيت. يحب الأستاذ يوسف تعلم اللغات، مما مكنه من تعلم أربع لغات أجنبية فضلا عن العربية والأمازيغية، ويهوى السفر من أجل استكشاف ثقافات العالم المختلفة، كما يتابع بنهم آخر أخبار التكنولوجيات التربوية عبر العالم. ويعمل حاليا بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأكادير.

الشقيقتان أباكريم

تبلغ مريم أباكريم من العمر اليوم 60 سنة، بينما تبلغ أختها أم الرضى 57 سنة، وهما بصدد الإعداد لنيل شهادة الإجازة في شعبة الأدب الفرنسي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير، وتطمحان إلى أكثر من ذلك: شهادة الدكتوراه، ولم لا ما دامت الحياة مستمرة والإرادة قوية. نموذج نسائي مشرف جدا، وناجحتان فوق العادة، إنهما أول سيدتين مغربيتين تحصلان على شهادة الباكالوريا بعد توقف عن الدراسة دام أزيد من 40 سنة، وكان ذلك أثناء ترشحهما ضمن الأحرار لدورة يونيو 2010 ثلاث سنوات فقط بعد حصولهما على شهادة التعليم الأساسي فئة الأحرار أيضا. اعتبرتا الحصول على شهادة الباكالوريا حلماَ يجب تحقيقه، فكان لهما ذلك بعد جهدجهيد وتحدٍّ كبير قللتا فيه من الزيارات العائلية ومشاهدة التلفاز وخصصتا ثماني ساعات في اليوم للمراجعة دون أن يؤثر ذلك على اهتمامهما بعائلتيهما الصغيرتين، وجلستا جنبا إلى جنب مع أطفال صغار، لم تكونا أقل ذكاء ولا تركيزا منهم، لتعلم اللغة الإنجليزية. مريم من مواليد سنة 1953 بمدينة تيزنيت وأم لأربعة أولاد وجدة أيضا، حصلت على شهادة الدروس الإبتدائية سنة 1966، بينما تصغرها أختها أم الرضى بسنتين وهي أيضا أم لأربعة أولاد، وبدورها كانت قد حصلت على شهادة الدروس الإبتدائية سنة 1968. حاضرتان معنا اليوم في TEDxTiznit لتشاركاننا تجربة نجاحهما النادر جدا.

رضا مرضي

ازداد رضا مرضي يوم 5 يوليوز 1993 بالدار البيضاء، ونظراً لكونه قضى فترة مهمة من حياته بمدينة أكادير،فقد تولد لديه شغف لجهة سوس مما جعله يصمم على المضي بها قدما نحو الأمام. بعد حصوله على الباكالوريا بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش، نال منحة للدراسة بأكاديمية القيادة الإفريقية، وهي مدرسة دولية تجمع ألمع القادة الشباب الوافدين من إفريقيا ومن جميع أنحاء العالم ومن مختلف الأوساط يجمعهم شغفهم و حلمهم الكبير من أجل مستقبل واعد لأفريقيا. أثبت رضا قدرة نجاح عالية في المدرسة مما مكن من اختياره ليكون ضمن برنامج هانتسمان الذي يخول للطلبة للحصول على دبلوم مزدوج من مدرسة وارثون، إحدى المدارس الإثنتي عشر بجامعة بينسلفاني بفيلاديلفيا، وتعتبر من أعرق المدارس المالية الأمريكية. شارك رضا في العديد من المقاولات الاجتماعية والريادية، وقام بإدارة الشؤون المالية للمنظمة غير الربحية "JardinsAganang" التي تمكّن الساكنة المحلية من المواد الغذائية الضرورية بضواحي جوهانسبورغ. رضا شغوف بالمشاريع الإجتماعية، ويؤمن بأن المقاولات الإجتماعية هي الحل اللأمثل لتنمية جهة سوس.

Organizing team

Faiçal
Oulharir

Tiznit, Morocco
Organizer

Khalid
Marbou

Abu Dhabi, United Arab Emirates
Co-organizer
  • محمد مليح
    المسؤول عن المتحدثين
  • عبد الله باسعيد
    المسؤول عن المالية
  • فاطمة الزهراء مسوس
    الكتابة العامة
  • سميرة أجبود
    الكتابة العامة
  • جمال رحيم
    الكتابة العامة
  • سعيد رزق
    العلاقات العامة والإعلام
  • مليكة السوسي
    العلاقات العامة والإعلام
  • هشام بن بوت
    الموقع الإلكتروني
  • هشام بن بوت
    الموقع الإلكتروني
  • كريم الهروكي
    اللوجستيك والتموين
  • مصطفى السبتي
    المشرف على الإنتاج المرئي
  • حسن أغوليد الطاهيري
    الديكور
  • محمد أتوف
    الديكور